مراة ومنوعات

إتيكيت استقبال العريس من فتح الباب حتى الرد على طلبه.. “كله بالأصول”

كتبت : نجلاء علاء


التقدم للخطبة هو بوابة نحو الإيجابية والفرح والسرور لكل أفراد اسرة الشاب والفتاه نظرًا للاستعدادات المبهجة التي تحدث في هذا اليوم من أفراح وأيام سعيدة ولكن لابد من الاستعداد التام ليوم زيارة العريس في منزل العروس فقبل زيارة العريس بيوم لابد من تهيئة المنزل لاستقبال العريس بتنظيف المنزل وتعطيره وتجهيز أدوات المائدة التي ستستخدم في يوم الزيارة وشراء واجب الضيافة كاملاً وتحضير ملابس الفتاة والأسرة وهي ملابس الخروج فلا يصح مقابلة الضيوف بملابس المنزل. ونتعرف أكثر عن إتيكيت  استقبال العريس من خبيرة الإتيكيت هالة العزب: 


إتيكيت التعامل في يوم الزيارة


لا يجوز لأسرة العروس دعوة أي أحد من أهلها في هذه الزيارة فهي ليست خطوبة وإنما هي زيارة أوليه سيترتب عليها القبول المبدئي أو الرفض فلا داعي من إحضار الأهل  من أجل زيارة عادية.


على العروس وأسرتها ارتداء ملابسهم كامله قبل ميعاد الزيارة بنصف ساعة تقريباً، وفي المقابل علي العريس وأسرته الحضور في الوقت المتفق عليه تماماً لا يذهبوا مبكرًا ولا متأخرين، وإن حدث أمر طارئ عطلهم عن الوصول في الموعد عليهم الاتصال والاعتذار عن التأخير وتوضيح الوقت المتوقع لوصولهم.


يمكن وضع الشكولاتة كواجب الضيافة أولى على طاولة الأنترية قبل حضور أسرة العريس ولا يصح وضع أي واجب ضيافة أخر مع الشكولاتة.


إتيكيت التعامل عند دق الجرس


لا يصح أن ينتظر العريس وقت طويل أمام الباب ولا يصح أن يقوم طفل بفتح الباب وإنما لابد أن يقوم رب الأسرة بفتح الباب مع الابتسامة الهادئة والترحيب بالعريس وبأسرته.


يقوم رب الأسرة باصطحاب ضيوفه حتى غرفة الصالون ويقوم بالإشارة لهم بالجلوس. يفضل أن يقوم العريس بتقديم هديته لرب الأسرة بمجرد دخوله المنزل ومصافحة رب الأسرة،  لابد أن تكون والدة العروس في استقبال أسرة العريس وبعد جلوس اسرة العريس تقوم الأم بتقديم الشكولاتة ابتداء برب الأسرة ثم الأم والعريس.


بعد 10 دقائق فقط تدخل العروس للمصافحة حاملة مشروبات باردة، ولا يصح بعد تقديم المشروبات أن تجلس الفتاه بجوار الشاب وإنما يفضل أن تجلس في مقعد مقابل له.

إتيكيت الزيارة الأولي للعريس


إتيكيت اختيار ملابس العروس أو العريس في يوم الاستقبال


لابد من انتقاء ملابس تجعلها تشعر بالثقة والراحة، ولايهم أن تكون ملابس جديدة ولكن لابد من أن تكون من فئة السيمي فورمال بمعني أن تكون ما بين الكاجوال والفورمال لا يصح ارتداء ملابس سواريه للعروس ولا يصح ارتداء بدلة كامله سوداء في هذه الزيارة الأهم تناسق الألوان وعدم ارتداء ملابس تعكس مظهر غير مظهرك الحقيقي.

إتيكيت أول زيارة


إتيكيت واجب الضيافة


يمكن تقديم قطع الشكولاتة، ومشروبات باردة وتقديم فاكهة سهلة الأكل كسلطة الفاكهة مثلا أو تقديمها مقشره ومحضرة بأطباق ومن ثم تقدم المشروبات الدافئة ومعها قطع الحلوى الشرقية أو الغربية.

اتيكيت استقبال العريس لأول مرة


الحوار بين الأسرتين


لابد أن يكون الحوار بين الأسرتين حوار عام خالي من أي تعصب ديني أو كروي أو سياسي ولو أن هذا الحوار يكشف الكثير من الانتماءات ودراسة جو الأسرة.


لابد من أن يقوم والد الفتاة بالإذن لها بالحوار مع العريس لابد أن يكون العريس علي دراية كامله بإتيكيت الحوار فيقوم العريس بالترحيب بالفتاة والتعريف عن نفسه ومجال عمله ودراسته وسنه وبسؤال العروس عن كل هذه الأشياء بالإضافة لمعرفة مواهبهم وميولهم الفنية على العروس أن تكون هادئة مستمعة جيدة تحاول أن تفهم ما بين سطوره هل هو متعصب لأمر ما يحترم الجنس الاخر أم لا يحترم عمل المرأة أم لا لكي تكون رأي كامل.

إتيكيت استقبال العريس


إتيكيت التعامل إذا كانت العروسة مطلقة:


إذا كانت العروس مطلقة فلا يصح السؤال عن سبب الطلاق وملابساته في هذه الزيارة وإنما يمكنه السؤال عن الأطفال وأعمارهم.


الرد على العريس:


بعد انتهاء الزيارة لا يصح أخذ الموافقة أو الرفض في نفس اليوم وإنما يتم عمل مكالمة تليفونية من قبل والد العريس لوالد العروس بعد يومين ويتم فيها الرد بالقبول أو الرفض.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
Translate »
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك الغاء تفعيلها أولا حتي يتم تشغيل مقالات واخبار الموقع